غير قادر على المجاملة؟ إليكم لماذا ...

بالون أصفر مفرغ من الهواء في الشارع

قضيت أنا وزوجي عطلة نهاية الأسبوع الماضي مع عائلاتنا. في طريقنا للخروج من منزل والديّ ، أثنت أمي على سترتي الجديدة.



'هذا الشيء؟' لقد تحدثت عن السترة التي كنت أتطلع إليها منذ شهور ، وأنقذت من أجلها ، وأخيراً استمتعت بها بعد تحديث موقع بائع التجزئة 722 مرة خلال عطلة نهاية الأسبوع في عيد العمال على أمل إعادة تخزين مقاسي.

'ليس هذا لطيفا. إنه ثقيل جدا. وأقصر مما كنت أعتقد أنه سيكون. لقد كانت معروضة للبيع '، مع سرد عيوبها.





غادرنا وذهبنا لقضاء بعض الوقت مع أهل زوجي ، الذين ، عند رؤيتي ، كانوا يهنئون بشكل استثنائي ويسعدون بالدردشة حول وظيفة جديدة بدأت مؤخرًا - أفعل بالضبط ما أريد القيام به ، بالضبط حيث أردت أن أكون يفعل ذلك - وأردت معرفة كل التفاصيل.



كيف تحسن التمارين من الصحة العقلية

'هذا ليس رائعًا حقًا. لقد قلت بخجل 'الوظيفة هي وظيفة'.

عندما ركبنا السيارة ، سرد زوجي - الذي اتصل بي عدة مرات - الأحداث وسأل: 'لماذا لا يمكنك المجاملة فقط؟'

لماذا نتفاعل سلبًا مع المجاملات

انظر ، إذا كنت مثلي ، فإن الإطراء يؤدي إلى تفاعلين:

  • الخيار أ، الخيار الأكثر ترجيحًا في ذهني ، هو الإذلال الفوري الذي يتبعه الخوف من أن المجامل سيرى قريبًا أنني محتال وأنه مخطئ تجاهي. سوف أكون مكشوفة ، وكل شىءمن هناك.
  • الخيار ب، بالتأكيد أيضًا خيار قابل للتطبيق ، ينبع من عدم ثقتي في المجامل. هو أو هي تريد شيئًا مني ، لذلك يجب أن أحافظ على حذر.

في كلتا الحالتين ، فإن القضية هي نفسها. لقد توقفنا عن اعتبار أنفسنا جديرين بالإعجاب. إننا نقضي الكثير من الوقت في إحباط أنفسنا لدرجة أنه عندما يعبر شخص ما فجأة عن رأي يختلف عن رأيه ، نكون عرضة للخطر ومشبوهة.

قد يبدو هذا غريبًا في عصر يسرف فيه الجميع ، ويتوسلون على ما يبدو لإبداء الإعجاب وأن يكونوا محبوبين. لكن على عكس ما وسائل التواصل الاجتماعي قد يظهر أن العديد من الأشخاص لا يريدون أن يتم الاعتراف بهم بطريقة رئيسية أو على الإطلاق. إن الشعور بأن الأضواء الساطعة تسطع عليها مباشرة يجعل بعض الناس يشعرون وكأنهم يختبئون.

كيف تأخذ كلونوبين للقلق

أنواع الاستجابة الثلاثة

سوزان وجيمس باولسكي ، مؤلفو 'سعداء معًا: استخدام علم النفس الإيجابي لبناء حب يدوم' يبدو متفقًا على أن رد فعلي ليس فريدًا. هناك ثلاثة أنواع مختلفة من ردود الفعل على المجاملات.

انحراف

'لقد وجدنا أن هذه تجربة مشتركة لكثير من الناس عند تلقيها امتنان . نعتقد أن جزءًا من السبب يجب أن يكون ثقافيًا. غالبًا ما نتعلم أن نكون متواضعين ولا نركز على أنفسنا. وقالت سوزان باولسكي: 'لذلك عندما نحصل على مجاملات ، فإننا غالبًا ما نبتعد عنهم ، ونزيلهم مثل فتات قميصك أو حتى ذبابة مزعجة.

المعاملة بالمثل

قال سوزان إنه في حين أن الانحراف هو رد فعل شائع ، فإن التبادل غير الضروري كذلك. قالت: 'في كثير من الأحيان ، قبل أن يتاح للمجاملة الوقت لتهبط ، يبدأ الشخص الآخر على الفور في التعبير عن امتنانه'. يسمي سوزان وجيمس هذه الظاهرة بظاهرة 'البطاطا الساخنة'.

'هذا النوع من الاستجابة يشعر بأنه تعامل للغاية. يبدو الأمر كما لو أننا نشعر أنه إذا قدم لنا شخص ما مجاملة ، فعلينا أن نرد له مقابل ذلك على الفور '، كما يقولون. 'مرة أخرى ، يلعب الضعف هنا. من الطبيعي أن نشعر بالضعف إذا وجدنا أنفسنا في ديون أحدهم. إذا لم نشعر بالارتياح تجاه ذلك ، فقد نحاول سداد - أو 'البطاطا الساخنة' - الديون في أسرع وقت ممكن '.

الخصم

قالت سوزان إن النوع الثالث من الردود هو الحسم - وهذا هو المكان الذي نقدم فيه جميع أسباب عدم تلقي الإطراء.

على سبيل المثال ، في إحدى المرات ، أثنى جيمس على سوزان لوجبة رائعة كانت قد أعدتها. ثم انتقلت سوزان إلى مجموعة من الأسباب والمشاكل التي تجعل الوجبة ليست جيدة كما كان يمكن أن تكون - مثلي مع السترة الخاصة بي. أعطت قائمة غسيل بالأسباب التي أدت إلى نفاد توابل معينة ، أو الإفراط في طهي البطاطس ، وما إلى ذلك. يمكنك أن تتخيل كيف شعرت جيمس عندما انتهيت من إلقاء سلبيتها! تقول سوزان إن هذا غير صحي عادة بين الناس.

وقالت: 'يبدو الأمر كما لو أن الشخص الذي يتلقى المديح يحتاج إلى الكشف عن جميع المشكلات أولاً قبل الإشارة إليها'.

تعلم أن تقبل المجاملات وتقديرها

خلاصة القول هي أنه في حين أن المجاملات يجب أن تجلب الفرح وتكون بمثابة هدية كريمة ، إلا أنها يمكن أن تشعر في كثير من الأحيان بأنها أثقل بالنسبة للمتلقي. فكر في المتلقي عندما تعبر عن مجاملتك وفكر في رد فعلك في المرة القادمة التي تتلقى فيها مجاملة. هناك أسباب قد لا تشعر بالرضا كما تعتقد ، لكنك لست وحدك ، وملاحظة ما تشعر به يمكن أن يساعدك على تغيير ذلك.